اللجنة الزراعية في مدينة سلفيت تعقد مؤتمرها الزراعي السنوي 2014

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 28 سبتمبر 2014 - 8:13 مساءً

عقدت اللجنة الزراعية في سلفيت مؤتمرها الزراعي العام لهذه السنة وذلك في قاعة المركز الجماهيري لبلدية سلفيت, حيث ترأس المؤتمر رئيس اللجنة الزراعية د. شاهر شتية رئيس بلدية وأعضاء المجلس البلدي يونس فخر وحسين الفواش وعبد الرحيم سليم ومدير العلاقات العامة فتحي علقم ومحاسب اللجنة ناصر علوش ورئيس الغرفة التجارية الحاج إياد الهندي المهندس سمير المصري رئيس الاتحاد الزراعي التعاوني وكافة أعضاء اللجنة الزراعية في سلفيت وعدد كبير من المزارعين والمدعوين حيت تناول التقرير المالي والإداري الاجتماع انتخاب لجنة زراعية جديدة وموعد قطف الزيتون لهذا الموسم وتحديد موعد تضمين قلم الزيت ورسوم قلم الزيت والغرامات والمخالفات وموعد قطف الزيتون داخل الجدار وتعين الغفراء (حراس الأراضي)كما تم بحث كيفية التعامل مع نقاط المساحة الموجودة في الأراضي الزراعية داخل الجدار ورفع دعوى بشأنها.

وفي كلمة رئيس اللجنة د. شاهر شتية الذي رحب بالحضور وقدم شكره لكافة المشاركين في المؤتمر ولأعضاء اللجنة الزراعية مؤكدا أن هذا المؤتمر العام يعقد بشكل دوري كل سنة قبل البدء في موسم قطف الزيتون حيث أصبح انعقاد هذا المؤتمر عرف وتقليد مستمر منذ ما يقارب 100 سنة تقريبا وان مدينة سلفيت هي الوحيدة التي بها لجنة زراعية تعني بكافة المواضيع التي تهم المزارعين وتهتم بأشجار الزيتون وموسم قطفه , , وتحدث شتية عن شجرة الزيتون لأنها شجرة مباركة مغروسة في هذه الأرض وهي رمز من رموز الصمود في وجه الاحتلال الذي يحاول جاهدا اقتلاع الكثير من أشجار الزيتون وشدد على الاهتمام بهذه الشجرة لأنها عماد للاقتصاد الفلسطيني . ثم تحدث الأستاذ خميس الحمد عن تاريخ اللجنة الزراعية ودورها في الحفاظ على المزروعات وخاصة شجرة الزيتون على مر السنين ثم تحدث المهندس سمير المصري عن أهمية قطف الزيتون في المواعيد المحدد وطرق قطف الزيتون بما يكفل ألمحافظه على جودة الزيت .

هذا وبعد ذلك تم فتح باب المناقشات والمداخلات من قبل المزارعين الذين قدموا العديد من المداخلات والتساؤلات والاقتراحات حيث قام كل من رئيس اللجنة د.شاهر شتية والمهندس إبراهيم الحمد بالإجابة عنها كافة , هذا وقد تم الاتفاق على تحديد موعد قطف الزيتون لهذه السنة بعد عيد الأضحى المبارك وتم تحديد رسوم قلم الزيت وهي قرشين عن كل كيلوغرام زيت  وتم تحديد رسوم المخالفات الزراعية. وتقر ان يقوم المزارعين بالإجراءات الرسمية لرفع دعوى وشكوى بخصوص علامات المساحة الموجودة في أراضي واد عبد الرحمن وبعد ذلك تم انتخاب لجنة جديدة لهذا العام وهم د. شاهر شتية رئيسا للجنة والسيد يونس فخر نائب الرئيس والمهندس جمال سليمة والسيد حسين الفواش والسيد غالب الحريم والسيد موسى العريض والسيد ايمن عزريل والسيد عزت القحاح والسيد عيس الرمال والسيد باسل احمد عبد الرحمن د. ذيب اشتية


 

رابط مختصر