اللجنة الزراعية في سلفيت تعقد مؤتمرها الزراعي السنوي

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 30 سبتمبر 2017 - 7:08 مساءً

عقدت اللجنة الزراعية في سلفيت مؤتمرها الزراعي السنوي وذلك في قاعة المركز الجماهيري لبلدية سلفيت, بحضور كافة أعضاء اللجنة الزراعية في سلفيت وعدد كبير من المزارعين.

وترأس المؤتمر رئيس البلدية أ. عبد الكريم زبيدي وبحضور مدير دائرة الزراعة في محافظة سلفيت المهندس إبراهيم الحمد وأعضاء المجلس البلدي.

ودعا زبيدي الى تفعيل اللجنة وتقويتها بعنصر الشباب و الشابات والنهوض بها لبلورة خطط واليآت لتطوير اللجنة وجلبها الدعم والمشاريع للمزارعين ، مستعرضا قضايا أخرى شائكة تهم قطاع الزراعة في سلفيت.

وينتقد بعض المزارعين اللجنة الزراعية برغم دعمهم لها؛ كونها تعمل بنفس القوانين والآليات منذ تأسيسها قبل 100 عام، دون تطوير وتجديد يذكر، مما تسبب بتكلسها وجمودها، حيث ان مفاهيم كثيرة تغيرت وتبدلت وبقيت أنظمة اللجنة هي هي، وكذلك عدم قدرة اللجنة على تسويق زيت الزيتون او وقف اللعب بأسعاره من قبل بعض التجار الجشعين.

وتناول المؤتمر كالعادة طرح التقرير المالي والإداري الاجتماع وانتخاب لجنة زراعية جديدة وموعد قطف الزيتون لهذا الموسم وتحديد موعد تضمين قلم الزيت ورسوم قلم الزيت والغرامات والمخالفات، وموعد قطف الزيتون داخل الجدار وتعين الغفراء (حراس الأراضي)كما تم بحث كيفية التعامل مع نقاط المساحة الموجودة في الأراضي الزراعية داخل الجدار ورفع دعوى بشأنها.

وفي كلمة رئيس اللجنة أ. عبد الكريم زبيدي الذي رحب بالحضور وقدم شكره لكافة المشاركين في المؤتمر ولأعضاء اللجنة الزراعية مؤكدا أن هذا المؤتمر العام يعقد بشكل دوري كل سنة قبل البدء في موسم قطف الزيتون حيث أصبح انعقاد هذا المؤتمر عرف وتقليد مستمر منذ ما يقارب 100 سنة تقريبا وان مدينة سلفيت هي الوحيدة التي بها لجنة زراعية تعني بكافة المواضيع التي تهم المزارعين وتهتم بأشجار الزيتون وموسم قطفه.

وتحدث المهندس إبراهيم الحمد والذي بدوره رحب بكل الحضور وبأعضاء اللجنة الزراعية مشيرا إلى أن وزارة الزراعة الفلسطينية تفتخر بوجود لجنة زراعية في المحافظة متواجدة منذ 100 عام وتقوم على الاهتمام بالزراعة بشكل عام وبأشجار الزيتون بشكل خاص, وأشاد بدور وزارة الزراعة واهتمامها بالمشاريع الزراعية كفتح الطرق الزراعية التي تخدم المزارعين.

وقد تم الاتفاق على تحديد موعد قطف الزيتون لهذه السنة في 20-10-2017 داخل اراضي مدينة سلفيت على ان يكون موعد قطف الزيتون في الاراضي الواقعة خلف الجدار في 16-10-2017 وتم تحديد رسوم قلم الزيت وهي قرشين عن كل كيلوغرام زيت وتم تحديد رسوم المخالفات الزراعية.

وبعد ذلك تم انتخاب لجنة جديدة لهذا العام وبالتزكية وهم عبد الكريم زبيدي رئيس اللجنة ، م. جمال ابو سليمة م. اماني الزير ، غالب الحريم ، فتحي ابو زاهر ، علي ابو سليمة ، اشرف الدقروق ، خالد ناصيف ، حسين طه

رابط مختصر