اتحاد الهيئات المحلية يوقع اتفاقية تفاهم مع نظيره اليوناني

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 29 مايو 2023 - 10:38 صباحًا
اتحاد الهيئات المحلية يوقع اتفاقية تفاهم مع نظيره اليوناني

أبرم الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية ممثلًا برئيسه عبد الكريم الزبيدي اتفاقية تفاهم مع نظيره اليوناني ممثلًا برئيسه ديميتريوس باباستيرغيو، بهدف التأكيد على التعاون المشترك بين الاتحادين، وتعزيز التعاون وتعزيز الشراكات بين الهيئات المحلية الفلسطينية ونظيراتها اليونانية كجزء من مساندة الهيئات المحلية في الانخراط بالبرامج العالمية وتطوير علاقاتها الدولية.

وجاء توقيع الاتفاقية خلال فعاليات المعرض الذي ينظمه اتحاد البلديات اليوناني حول التكنلوجيا المتقدمة للمدن الذكية في مدينة سالونيك اليونانية، بمشاركة رئيس لجنة العلاقات الدولية في الاتحاد رئيس بلدية طوباس حسام دراغمة، وأعضاء الهيئة التنفيذية رئيس بلدية طولكرم د. رياض عوض، ورئيس بلدية يطا صالح عواد، ورئيس بلدية عرابة أحمد عارضة والمدير التنفيذي للاتحاد م. عبد الله عناتي، وبحضور ورعاية سعادة سفير فلسطين في اليونان السيد يوسف درخم، بالإضافة إلى مجموعة من ممثلي البلديات اليونانية.

وأعرب رئيس الاتحاد الزبيدي عن اعتزازه بتوقيع مذكرة التفاهم هذه كونها لا تعزز روابط الصداقة بين البلدين فحسب، بل تعزز أيضًا الالتزام بالقيم المشتركة والتعاون المشترك من أجل تحقيق التنمية المستدامة قائلًا “كلنا ثقة وأمل أن تكون هذه الاتفاقية فاتحة طريق أمام شراكات وثيقة ومباشرة بين البلديات الفلسطينية واليونانية، لتبادل الخبرات، والاستفادة من التجارب، والعمل البناء نحو المستقبل. كما ونرى في هذه الاتفاقية فرصة إضافية أمامنا جميعاً لتعميق الشراكة بين الشعبين الفلسطيني واليوناني، ونحو مزيد من الدعم السياسي اليوناني لحقوقنا الفلسطينية“.

ومن ناحيته قال رئيس اتحاد البلديات اليوناني باباستيرغيو إن الهيئات المحلية تفتح الآفاق وتوحد الأهداف، وإن هذه الاتفاقية هي لفتح طريق إضافي نحو فلسطين، مؤكداً على أهمية تنفيذ بنود هذه الاتفاقية لتمكين الهيئات المحلية من كلا البلدين للدخول في توأمات وشراكات مباشرة، والاستفادة من هذه الفرصة لتبادل الخبرات والاستفادة من النجاحات والامكانيات لدى الطرفين.

وبموجب الاتفاقية فإن الاتحادين سيعملان من أجل تعزيز وتنمية الشراكة بين الهيئات المحلية الفلسطينية واليونانية في مجالات الاقتصاد والثقافة والتعليم والرياضة وريادة الأعمال المحلية والتعاون الإنمائي وتحسين تنظيم وتشغيل الخدمات البلدية وحماية البيئة وتغير المناخ والتنمية الحضرية وإدارة الطاقة وتنظيم النقل المحلي وغيرها من المجالات التي تهم الهيئات المحلية من كلا البلدين. كما تتيح هذه الاتفاقية لكلا الطرفين الاستفادة من برامج المساعدة الوطنية والدولية لتنمية التعاون الثنائي على المستويين المحلي والإقليمي والالتزام بتشجيع آليات الدعم لتطوير الشراكات الثنائية، وتعزيز تعاون الهيئات المحلية والمنظمات غير الحكومية المحلية الناشطة في شؤون الحكم الذاتي المحلي، بهدف تعزيز تبادل الخبرات بين الهيئات المحلية وتيسير إنشاء الشراكات فيما بينها إلى جانب تنظيم منتديات ثنائية للهيئات المحلية تجمع بين ممثلي البلديات المنتخبين وموظفي البلديات والخبراء من أجل خلق أشكال فعالة من التعاون فيما يتعلق بقضايا الحكم الذاتي المحلي.

كما وزار وفد الاتحاد مقر سفارة فلسطين لدى اليونان للقاء سعادة السيد درخم، لمناقشة الخطوات اللاحقة لتوقيع هذه الاتفاقية، كما تم مناقشة الخطوات العملية لتميكن الهيئات المحلية الفلسطينية من الدخول في التوأمات مع نظيراتها اليونانية.

رابط مختصر